بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية

الضفدع الشيطان

Beelzebufo ampinga، ما يسمى ب "الضفدع الشيطان". نمت هذه البرمائيات على الشاطئ، انقرضت الآن، تصل الى 16 بوصة (41 سم) في الطول ووزنه حوالي 10 باوند (4.5 كجم). كانوا يسكنون في جزيرة مدغشقر منذ حوالي 65 حتي 70 مليون سنة اواخر العصر الطباشيري.

هذه الضفادع برية ولها سوء المزاج وعدوانية، وceratophyrines من امريكا الجنوبية ، يقول العلماء. Ceratophyrines هي سيئة الجلوس والانتظار، الحيوانات المفترسة التي حريصة على الخاطف في اي شيء يحدث، يشير الخبراء. الضفادع القديمة الشيطان قد تخطف السحالي، الفقريات الصغيرة، وربما حتى فقس بيض الديناصورات بافواههم الضخمة وقوية الفكين.

اعلن علماء في Beelzebufo فبراير 2008 اكثر من عقد من الزمان بعد تم العثور على رفات قطع اول حفرية من هذا النوع. اسمها مشتق من الشياطين، واليونانية عن "الشيطان"، والضفدع، الضفدع اللاتيني. Ampinga يعني "مدرعة"، واصفا الدرع بارز الجمجمة كان راسا على عقب.

وجود ضفدع الشيطان في مدغشقر يطرح سؤالا مهما عن الجغرافيين الحيوية : كيف يمكن ان يكون اقارب الحديثة من هذا الضفدع العملاق لا توجد الا في منتصف الطريق في جميع انحاء العالم في امريكا الجنوبية؟

اعتقد فصل مدغشقر معظم العلماء من افريقيا حوالي 160 مليون سنة مضت خلال تفكك غندوانا العملاقة، ثم كسر خالية من الهند، واصبحت جزيرة معزولة منذ حوالي 88 مليون سنة مضت. لكن ضفدع الشيطان مدغشقر وحفريات اخرى ذات خصائص امريكا الجنوبية يشير الى وجود اتصال بين اراضي امريكا الجنوبية، ومدغشقر ، وربما القارة القطبية الجنوبية قد يكون موجودا في وقت متاخر من 65-70 مليون سنة.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:44

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 475

الضفدع السام ذو السهم

الضفادع السامة ذات السهم هو الاسم الشائع لمجموعة من الضفادع السامة التي تعود اصولها الى اميركا الوسطى والجنوبية. وخلافا لمعظم الضفادع، هذه الانواع تنشط خلال النهار وتظهر في كثير من الاحيان بهيئات زاهية وملونة.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:13

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 719

الدلافين: المخلوقات الجميلة والفائقة الذكاء

الدلافين تلك الكائنات الجميلة والودودة التي ترسم الابتسامة على وجوهنا بمجرد ان ننظر اليها، والتي لطالما اثارت اهتمامنا بتصرافتها التي تدل على ذكاء غير مالوف   
هناك اربعون نوعا من الدلفين في 17 جنسا تقريبا. تختلف في الحجم

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:25

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 657

الحوت القاتل من اقوى الحيوانات المفترسة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

حوت الاوكرا او الحوت القاتل هو اكبر واحد من بين الحيتان ومن اقوى الحيوانات المفترسة في العالم.  يتغذى الحوت القاتل على الثدييات البحرية مثل اسود البحر والحيتان الاخرى وذلك باستعمال اسنانه التي يمكن ان يصل طولها الى 10 سنتيمترات

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:23

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 781

المزيد من المقالات...