بيئة، الموسوعة البيئية

الطاقة المتجددة وغير المتجددة

الطاقة المتجددة وغير المتجددة
يمكن تقسيم  مصادر الطاقة إلى قسمين رئيسيين هما :

الطاقة المتجددة وغير المتجددة .

 

 

1- مصادر الطاقة الغير متجددة :
وهي عبارة عن المصادر المنتهيه أي أنها سوف تنتهي عبر زمن لكثرة الاستخدام ، وهي متوفرة في الطبيعة بكميات محدودة وتشمل الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز والفحم بكل الأنواع التي تكونت عبر السنين الماضية في جوف الأرض ، وهي ذات أهمية لأنها تختزن طاقة كيميائية من السهل إطلاقها كطاقة حرارية أثناء عملية الاحتراق وتشمل ايضا هذه المصادر الطاقة النووية التي تستخدم في عملية توليد الكهرباء عن طريق استخدام الحرارة الناتجة عن عمليات الانشطار النووي في المفاعلات النووية .

2- مصادر الطاقة  المتجددة :
وهي عبارة مصادر طبيعية دائمة وغير المنتهيه ومتوفرة في الطبيعة سواء اكانت محدودة او غير محدودة ولكنها متجددة باستمرار ، وهي نظيفة لا ينتج عن استخدامها تلوث بيئي ومن أهم هذه المصادر الطاقة الشمسية التي تعتبر في الأصل هي الطاقة الرئيسية في تكون مصادر الطاقه وكذلك طاقه الرياح وطاقه المد والجزر والأمواج والطاقة الحرارية الجوفية والطاقة وطاقة المساقط المائية وطاقة البناء الضوئي والطاقة المائية للبحار والمحيطات .

المصادر الغير متجددة :
اولا الوقود الأحفوري :
وهو يشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم وتعرف بمصادر غير متجددة لانها ناضبة :

1- الفحم الحجري :
وهو من اهم مصادر الطاقة الأحفورية من حيث حجم احتياطه ، فالفحم الحجري يتكون داخل باطن الأرض على مدى ملايين السنين وذلك بسبب تحلل مصادر نباتية بسب العمليات البيولوجية في أماكن ذات الضغط الشديد والحرارة ومعزولة عن الهواء .

2- النفط :
يعتبر النفط من أهم مصادر الطاقة وأكثرها انتشارها .

3- الغاز الطبيعي :
يعتبر الغاز من اهم المصادر ااأحفورية للطاقة لأنه يحتوي على وحدات حرارية أعلى بكثير من الفحم الحجري حيث يعتبر أن وقوده نظيف نسبيا ، ويوجد الغاز في الطبيعة في باطن الأرض اما منفردا أو مختلطا مع النفط ويتكون الغاز الطبيعي من خليط من المركبات الغازية .

ثانيا الطاقة النووية :
تشكل الطاقة النووية المستخدمة اليوم كمية قليله من مقدار الطاقة المستخدمة في العالم ولقد ساهمت الطاقة النووية بجزء أكبر في قطاع الطاقة الكهربائيه .

مصادر الطاقة المتجددة :
وتشمل طاقة الرياح والهواء والطاقة الشمسية وطاقة المياه أو الأمواج والطاقة الجوفية في باطن الأرض وطاقة الكتلة الحيوية وهي طاقات لا تنضب :

1- الطاقة الشمسية :
تعتبر الشمس مصدر الطاقة اللازمة للحياة على الأرض ، وهي نجم صغير في مجرتنا وتنتج طاقة الشمس نتيجة التفاعل الاندماجي عند اتحاد ذرات الهيدروجين لتكوين الهليوم .

2- طاقة المياه :
تأتي الطاقة المائية من طاقة تدفق المياه أو سقوطها في حالة الشلالات ، أو من تلاطم الأمواج في البحار ، حيث تنشأ الأمواج نتيجة لحركة الرياح وفعلها على مياه البحار والمحيطات والبحيرات ، ومن حركة الأمواج هذه تنشأ طاقة يمكن استغلالها ، وتحويلها إلى طاقة كهربائية .

3- طاقة الكتلة الحيوية :
وهي الطاقة التي تستمد من المواد العضوية كإحراق النباتات والنفايات والمخلفات وعظام ومخلفات الحيوانات  .

4- الطاقة الجوفية :
وهي طاقة الحرارة الارضية ، حيث يستفاد من ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض بإستخراج هذه الطاقة وتحويلها إلى أشكال أخرى .

5- - طاقة الرياح :
وتاتي من تحريك ألواح كبيرة مثبتة باماكن مرتفعة بفعل الهواء ، ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بواسطة محركات  ذات ثلاثة أذرع دوارة تحمل على عمود تعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربائيه .


تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 14:39