بيئة، الموسوعة البيئية

الطاقة الشمسية واستخداماتها

 

الطاقة الشمسية واستخداماتها

الطاقة الشمسية واستخداماتها هي الطاقة التي تأتي من الشمس ، كل يوم الشمس يشع وجود كمية هائلة من الطاقة. الشمس يشع المزيد من الطاقة في ثانية واحدة من الناس قد استخدمت منذ بداية الزمن ، كل هذه الطاقة يأتي من داخل الشمس نفسها مثل غيرهم من النجوم ، والشمس هي كرة غاز كبيرة تتألف في معظمها من الهيدروجين والهليوم ، الشمس تولد الطاقة في جوهرها في عملية تسمى الاندماج النووي .

تطبيقات الطاقة الشمسية واستخداماتها :

1- الطاقة الشمسية واستخداماتها في الخلايا الكهروضوئية : هي الخلايا الشمسية التي تنتج الكهرباء مباشرة من ضوء الشمس تصنع الخلايا الشمسية من طبقات رقيقة من مادة ، عادة ما تكون السيليكون طبقات ، بعد العلاج مع مركبات خاصة ، لها الالكترونات إما كثيرة جدا أو قليلة جدا عندما ضوء الضربات شطيرة من طبقات مختلفة ، وبدء تدفق الالكترونات ونتائج التيار الكهربائي .

2- الطاقة الشمسية الحرارية : الطاقة الحرارية الشمسية هي الطاقة الحرارية التي تم الحصول عليها من خلال تعريض جهاز جمع لأشعة الشمس نظام الطاقة الشمسية الحرارية يستفيد من الدفء استيعابها من قبل هواة جمع لتسخين المياه أو لآخر سائل العمل ، أو لتوليد البخار وتستخدم المياه الساخنة في المنازل أو المباني التجارية والعمليات الصناعية ويستخدم البخار لحرارة أو عملية لتشغيل مولد التوربينات لإنتاج الكهرباء أو توليد الطاقة الصناعية .

3- الطاقة الشمسية واستخداماتها فيي اللقطات الشمسية : اللقطات للطاقة الشمسية والنظم المصممة لتصفية أو تنقية المياه وقد ارتفع عدد النظم المصممة لتصفية المياه بشكل كبير في السنوات الأخيرة كما زادت امدادات المياه في الملوحة ، وكانت ملوثه ، أو قد شهدت فترات من التلوث ، وفقد الناس الثقة بهم في إمدادات مياه الشرب .

4- الطاقة الشمسية واستخداماتها  في مجففات المحاصيل الشمسية : استخدام أشعة الشمس لمحاصيل الحبوب الجافة وهي واحدة من التطبيقات الأقدم والأكثر استخداما للطاقة الشمسية أسلوب أبسط ، والأقل كلفة هو السماح للمحاصيل ليجف طبيعيا في هذا المجال ، أو لنشر الحبوب والفاكهة في الشمس بعد الحصاد  العيب من هذه الأساليب هو أن المحاصيل والحبوب تخضع لتلف بواسطة الطيور والقوارض ، والرياح ، والأمطار ، والتلوث بواسطة الغبار الذي يحمله الهواء والتراب .

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 13:02