بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة الصيد الشبحي يقضي على البيئة البحرية
نظام البيئي مواضيع متفرقة الصيد الشبحي يقضي على البيئة البحرية

الصيد الشبحي يقضي على البيئة البحرية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصيد الشبحي يقضي على البيئة البحرية

أصدرت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة الفاوو برنامج الامم المتحدة للبيئة أن فقدان معدات الصيد أو تركها في عرض البحر يؤدي إلى تناقص المخزون السمكي من خلال الصيد الشبحي كما أنه يؤدي إلى تدمير البيئة البحرية الناتج من الصيد الشبحي

والذي يأتي صدوره قبل المؤتمر العالمي حول المحيطات المقرر أن يبدأ في الحادي عشر من الشهر الجاري في مانادو بإندونيسيا إن هناك 460 ألف طن تقريبا من معدات الصيد التي تفقد أو تلقى في مياه المحيطات بالعالم الناتج من الصيد الشبحي . وهو ما يعادل حوالي 10 في المائة من كافة المخلفات البحرية التي توثر على البيئة  البحرية .

وأضاف أن تزايد حجم الصيد في العالم واستخدام معدات متينة للصيد مصنوعة من مواد صناعية لا يساهم إلا في تفاقم المشكلة في البيئة البحرية .

وقال إيشيرو نومورا مساعد مدير عام الفاو للمصائد البحرية والزراعة إن كم معدات الصيد الباقية في البيئة البحرية سوف يواصل التراكم وأن تأثيرات ذلك على نظم البيئة البحرية ستستمر في التفاقم ما لم يتخذ المجتمع الدولي خطوات فعالة لحل مشكلة المخلفات البحرية ككل والناتج عنها الصيد الشبحي .

وبحسب  ما قال  يمكن أن يصل طول شباك الصيد التي تستقر في القاع والتي تشكل جدارا عموديا أسفل الماء إلى ما بين 600 و10 آلاف متر ويمكن أن تواصل صيد الاسماك من تلقاء نفسها لشهور وأحيانا لسنوات.

وقال  إن الصنانير وسلات صيد الاسماك تمثل سببا رئيسيا آخر للقلق والناتج عن ذالك الصيد الشبحي .

وعلاوة على الأسماك هناك حيوانات مثل السلاحف والطيور البحرية والثدييات البحرية تقع في شراك المعدات المهجورة الذي ينتج عن ذالك الصيد الشبحي . كما تمثل المعدات المفقودة خطورة ملاحية على السفن و البيئة البحرية .

وأوصى بذالك  برصد حوافز اقتصادية لتشجيع صيادي الاسماك على الابلاغ عن فقدان معدات الصيد وإنتشال المعدات القديمة وتسليم أي شباك شبحية يعثرون عليها أثناء الصيد للحفاظ على البيئة البحرية .

كما حث  على وضع علامات على معدات الصيد للمساعدة في فهم المشكلة بصورة أفضل واستخدام تقنيات جديدة للمساعدة في انتشال المعدات المفقودة ورسم خرائط توضح المناطق الخطرة في قاع البحر للتقليل من مشكلة الصيد الشبحي .

وقال نومورا أنه توجد حلول لهذه المشكلة الصيد الشبحي ويحدونا الامل في أن هذا  سيدفع الصناعة والحكومات إلى التحرك لكي تقلص بصورة كبيرة كم معدات الصيد المفقودة أو المهجورة في البيئة البحرية للتلاشي الصيد الشبحي في البيئة البحرية

 

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها