بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات الزوفا

الزوفا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الزوفا
تم اكتشاف الاعشاب في العهد القديم و ما زال استخدامها للوقت الحالي في العلاج و التداوي للعديد من الامراض فتاخذ في حالة اضطراب عارض و للتخفيف الالم و عند الشعور بالتعب ايضا.



ومن هذه الاعشاب الزوفا و هي عبارة عن شجيرة فروعها متخشبة رباعية الزاويا و هي عشبة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 50 سم كثيرة الفروع ، عطرية الرائحة ، أوراقها حرابية الشكل مجعدة متقابلة و غير مسننة أزهارها صغيرة بيضاء إلى زهرية اللون و الزهرة لها شفتان مع أنبوب طويل تنتشر بكثره في المناطق الجبلية الساحلية و هي كثيرة جدا في ساحلنا السوري و اهل الساحل يستخدمونها لكثير من الامراض.

فهي لايعدلها شيء في اْوجاع الصدر و الرئة و الربو و السعال وعسر النفس خصوصا بالتين و السداب و العسل و هي تزيل الاستسقاء و الطحال.

من فوائد الزوفا تستخدم لأمراض الصدر و الرئة و السعال الجاف و عسر التنفس و منظم لضغط الدم و دواء فعال لعسر الهضم و تعالج الغازات و إنتفاخ البطن و ممتازة للعيون و بحة الصوت و الرئة و للاغشية المخاطية و مشاكل الجلد و المشاكل العصبية ، و الزوفا تكون دواء فعال ضد عسر الهضم و الارياح و انتفاخ البطن و المغص يؤخذ من الزوفا مقدار ملعقتين صغيرتين و تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي و يغطى لمدة 10 دقائق ثم يصفى و يشرب مرتين في الصباح و المساء.

تستعمل الصبغة أو مغلي العشب لتكميد الجروح و القروح و تفيد غرغة في حالات التهابات الفم و اللوزتين و ذلك بنقع 3 غرام من العشبة الجافة في كأس ماء ساخن ، يصفى و يستعمل و يستعمل نفس المنقوع كمادة مشهية و مقشعة في حالات السعال و لمعالجة و الأمراض الصدرية و الربو القصبي و بحة الصوت و تستخدم في حلالات التعرق الشديد وفقدان الشهية و لتقوية أجهزة الهضم و مدر للبول و طارد للرياح و يمكن استعمالها طازجة في تتبيل الأغذية و في الحميات الطبية الغذائية و عطر الزوفا مضاد للصرع

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 19 آذار/مارس 2012 14:24