بيئة، الموسوعة البيئية

الزراعة واثرها على تلوث المياه

الزراعة واثرها على تلوث المياه

لقد ساهمت الزراعة حديثا فى تلوث المياه تبعا لاحتياج المزروعات للمبيدات والاسمدة الكيماوية . اذ تجرف هذه المركبات بواسطت السيول لتلوث المياه بمركبات النتريت والنترات والكبريت والامونيوم واملاح الفوسفور .

مركبات الكلور العضوية

من المبيدات الشائعة الاستعمال مركبات الكلور العضوية وهي مركبات ثابتة يتطلب تفككها سنوات عديدة . ونتيجة للاستعمال المفرط الخاطئ للمبيدات بانواعها وكون النباتات والمحاصيل عامة لا تمتص المبيدات الا وقف قدرتها واحتمالها فان كميات هائلة من هذه المبيدات تبقى فى التربة مسببة بذلك مشكلة بيئية لها آثارها السلبية والخطيرة .

ومن العلوم المبيدات ومع هطول الامطار او الري تتسرب الى طبقات الارض مسببة بذلك تلوث للمياه السطحية والجوفية اوتتبخر بفعل حرارة الشمس وتسبب تلوث الهواء المحيط .

عدا عن ذلك تقتل المبيدات الكائنات الحية الدقيقة النافعة فى التربة مخلة بذلك التوازن الدقيق والهام فى بيئة التربة كما تحدث المبيدات تغيرا فى الصفات الفيزيائية والكيميائية للتربة وتؤثر بذلك على الانتاجية الزراعية كما وتساهم المبيدات فى تحويل الآفات الثانوية الى آفات رئيسية .

الاستعمال الخاطئ للمبيدات

تعانى العديد من دول العالم الثالث من مشكلة الاستعمال الخاطئ للمبيدات حيث يظن الكثير من المزارعين انه بزيادة الانتاجية ومع غياب الدعم المالى اللازم والارشاد والنصح الزراعي تصبح هذه المشكلة البيئة من اخطر ما يواجه الامن الغذائى فى دل العالم الثالث .

وتؤثر المبيدات ايضا على صحة الانسان بشكل مباشر وخصوصا لهؤلاء الذين يتعاملون مع المبيدات بشكل مباشر عن طريق الرش او خلط المواد الكيماوية من غير اتخاذ الاحتياطات الوقاية مثل الاقنعة وغيرها حيث تتراكم هذه المواد فى جسم الانسان وتؤدى فى كثير من الحيان الى حدوث اصابات سرطانية كما يمكن ان ينشا عن استعمال المبيدات الخاطئ طفرات جينية ينتج عنها تشوهات فى الاجيال القادمة .

اضرار الافراط فى استعمال المبيدات

من المعلوم ايضا انه نتيجة للافراط فى استعمال المبيدات تنشا سلالات جديدة من الافات مقاومة للمبيدات وهذا يعتبر من السلبيات الخطيرة المؤثرة على الاقتصاد الزراعي .