بيئة، الموسوعة البيئية

التنافس بين الحيوانات

التنافس بين الحيوانات

يعرف التنافس على انه علاقة عدائية كنتيجة للاستخدام المتبادل لموارد طبيعية محدودة فى الموطن البيئى .

ولقد ظهرت الدراسات البيئية بانه لا يمكن بصورة طبيعية لنوعين مختلفين من الكائنات الحية من احتلال نفش العش البيئى تماما اى انه لا يمكنها التواجد معا بمتطلبات مماثلة للغذاء والمسكن .
وهناك قاعدة بيئية تشير الى ان الانواع التى تعيش فى منطقة عينة مع بعضها البعض وتتداخل فى اعشاشها البيئية غالبا ما تتنافس على نفس الموارد وكثيرا ما يقوم احدها بازاحة الاخر ويطلق على هذه الظاهرة بالاقصاء التنافسى .
وهناك دراسة توضح علاقة التنافس بين الجماعات المخبرية للكائن براميسيوم كوداتم وبراميسيوم اوريليا ( نوعان من الهديبات الاولية ) .

 

مثال على التنافس

عندما يزرع النوعان بصورة منفصلة فى المختبر فان كل نوع ينمو بصورة جيدة على الوسط الغذائى نفسه ولكن عندما يزرع النوعان معا فان براميسيوم اوريليا دائما يقصى براميسيوم كوداتم الذى يختفى بعد حوالى 16 يوما .
وهناك الكثير من النتائج المشابهة فى جماعات القشريات والحشرات والحيوانات الاخرى .
وقد يكون التنافس بين الافراد النوع الواحد ويسمى تنافس ضمن النوع او يكون بين نوعين او اكثر مختلفين ويسمى تنافس بين الانواع .

التنافس بين عدة كائنات

قد يحصل التنافس بين عدة كائنات على موارد طبيعية محدودة تتناقص باستمرار فيسمى تنافس طبيعى وقد يحدث التنافس حتى لو كانت الموارد بكميات اضافية فيقال له تنافس تنازعى .
ويكون التنافس فى النباتات عادة على الضوء والماء وعناصر الغذاء واماكن التصاق الاغصان ودعم الجذور .
اما بين الحيوانات فيكون على الماء والعام والتزاوج وكذلك على الفراغ المكانى ( اماكن التعشيش ، اماكن امينة من الفترسات ، اماكن تقى من البرد ) .

تاثر التنافس بالظروف البيئية

وقد تتغير نتائج التنافس بين الانواع تبعا لتغير الظروف البيئية المختلفة ، ومثال ذلك ما يحدث لخنافس الطحين حيث تقوم خنفساء بازاحة خنفساء اصغر من جنس اذ لم يكن للموطن تعقيد ومخابئ كافية تمكن الخنفساء الاصغر من الاختفاء .
واذا تم تجهيز الموطن ( الطحين ) بقطع صغيرة من انابيب سعرية والتى تجد فيها الخنفساء الاصغر ملاذا فعندئذ يكون بمقدور النوعين من العيش معا فى البيئة نفسها .

التكيفات والانواع من السلوك التى تجعل الكائن منافسا قويا

  • العدوان السلوكي المجرد يقوم فيه احد الانواع بطرد الآخر .
  • معدل تكاثر عالي بحيث يؤدى الى احتلال الموطن البيئى المحدد من قبل الصغار
  • مقاومة الامراض
  • نجاح اكبر فى ايجاد الغذاء ومواقع الاوكار والتزاوج .
  • قدر اكثر فى استخدام العلاقات التعاونيةوالاستفادة منها
  • نجاح اكبر فى تفادى المجابهات التنافسية