بيئة، الموسوعة البيئية

التفاح

التفاح
التفاح ثمره بشكل عام تحمل العديد من الفوائد وينصح بالاستمرار في تناوله ، فهو في البدايه يحد ويعيق تراكم الجير على الأسنان ، لوجود خاصية قتل  البكتيريا التي تتراكم على الأسنان وبوجود مادة البوليفينول و أن التفاح يقاوم سرطان البروستاتا وذلك لتوافر مادة البكتين التي تساعد على الوقاية من أورام البروستاتا الخبيثة وان تناول تفاحتين أو ثلاث تفاحات يوميا يخفض كوليسترول الدم ، حيث إن القشرة الخارجية للتفاح غنية بمادة البكتين التى تزيل ترسبات الكوليسترول.


أن التفاح يساعد على الهضم ويزيل النفايات من الكبد ، وهو مصدر غني بفيتامين ج والألياف، وقشرته قليلة السعرات الحرارية وغنية بسكر فركتوز الذي يضبط سكر الدم ويمدنا بالطاقة إن التفاح يزيد نسبة فيتامين سي فى الدم بصورة ملحوظة وان هذه الفوائد نتيجة دراسات علميه مؤكدة ومصدقه من خلال دراسات مخبريه واتجهت الدراسه الى  " . .

أن مادة البكتين  الموجوده في التفاح تعد واحدة من أكثر الجزئيات تعقيد في الطبيعة ، لتستثير بذلك عدداً مختلفاً من الاستجابات الخليوية في وقت واحد، لذا فقد عكفوا على القيام بدراسة تضمنت إجراء تجارب مخبرية على ثلاثة أصناف من مادة البكتين ، والتي هدفت إلى تحديد أصغر جزء من تلك المادة يمكنه أن يُحث الخلية على الانتحار أو الموت المبرمج.

فائدة عصير التفاح مفيد للعضلات ، حيث يحتوي التفاح على ‏85%‏ ماء‏ و10%‏ بروتين‏ و3%‏ دهن‏ و9%‏ سليلوز‏ و4%‏ بكتين‏ و8%‏ أحماض وأملاح معدنية‏ و40‏ وحدة من فيتامين ب لكل‏100‏ جم ونسبة قليلة من فيتامين سي‏‏ والنحاس‏.

ويعتبر التفاح علاج طبيعي قوي في حد ذاته وتوجد في قشرته أنواع من الأحماض التي تساعد على التخلص من السموم وتقليص المواد الضارة ويعمل حمض التفاح على حفظ الأمعاء والكبد بحالة جيدة‏.

كما يفيد عصير التفاح الأحمر في التخلص من الكثير من الامراض كتخفيض آلام الكلية ويعالج أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل وداء النقرس وتسكين آلام المعدة وعلاج اضطرابات القلب ،‏ كما أن قشر التفاح الاحمر يعالج الصداع ويمنح الجلد ليونة ، كما يمكن استخدامه ككمادات للعيون‏.‏

إن تناول ثمرة التفاح بشكل يوميي ينشط الأمعاء ويمنع الإمساك ويفتت الحصى في الكلي والمثانة‏ ، وأما عن التفاح الأخضر فيقوي القلب و يعالج ضيق التنفس والخفقان المزمن ويمنع الغثيان والقيء ويخفض الحرارة ويقوي المعدة ، ويخفض ضغط الدم وفقر الدم‏ ، كما أنه منظف للأسنان أيضا ويعطيها اللون الأبيض ويحافظ عليها‏ ويدخل في صناعة معجون الاسنان  ، بالإضافة إلى أنه يخفف آلام الأذن والجروح والضعف العام‏ ، وتصلب الشرايين ويعد كأفضل أنواع الألياف الغذائية.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 11 آذار/مارس 2012 11:22