بيئة، الموسوعة البيئية

التصحر في الجزائر

اشتقت كلمة التصحر - Desertification من الصحراء ، و الصحراء إقليم بيومناخي تكون بعد إنتهاء العصر المطير ، و حلول العصر الجاف أي أنه تكون من منذ خمسين ألف سنة مضة

.و الإقليم الصحراوي يتفاوة ما بين الصحراء الحارة و المعتدلة و الباردة ، فالصحراء الكبرى و صحراء الصومال و صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية هي من نوع الصحاري الحارة الجافة ، في حين نجد أن بادية الشام بما فيها الصحراء الأردنية من الصحاري المعتدلة الجافة .

مفهوم التصحر - Desertification:
هو انخفاض أو تدهور قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض ، مما قد يفضي في النهاية إلى خلق ظروف شبه صحراوية ، أو بعبارة أخرى تدهور خصوبة أراضي منتجة سواء كانت مراعي أو مزارع تعتمد على الري المطري أو مزارع مروية ، بأن تصبح أقل إنتاجية إلى حد كبير ، أو ربما تفقد خصوبتها كليا .وهناك الكثير من المراحل في عملية التصحر - Desertification، لكن مهما يكن شكلها فإن المرحلة النهائية ستكون الصحراء التامة مع إنتاجية حيوية تصل إلى الصفر .لذلك فإن التصحر - Desertification يؤدي إلى إنخفاض إنتاج الحياة النباتية ، و قد بلغ مجموع المساحات المتصحرة في العالم حوالي 46مليون كيلومتر مربع يخص الوطن العربي منها حوالي 13 مليون كيلومتر مربع أي حوالي 28 % من جملة المناطق المتصحرة في العالم . أسباب التصحر - Desertification : يعد الإختلال في التوازن البيئي الطبيعي و البشري من أهم مسببات التصحر - Desertification ، و يمكن أن نجمل الأسباب فيما يلي :

أسباب طبيعية
1 – تناقص كميات الأمطار في السنوات التي بتعاقب فيها الجفاف .
2 – فقر الغطاء النباتي يقلل من التبخر ، و بالتالي يقلل من هطول الأمطار ، كما أنه يعرض التربة إلى الإنجراف و يقلل من خصوبتها .
3 – إنجراف التربة بفعل الرياح و السهول ، و نقلها من مواضعها إلى مواضع أخرى .
4 – التعرية أو الإنجراف . . و تعد التعرية في المناطق الجافة و شبه الجافة أداة حدوث الصحراء ، أما تجريف التربة الزراعية ، فهو ببساطة عمل تخريبي من فعل الإنسان غير الواعي ، مثل إستخدام الطبقة السطحية في صناعة طوب البناء .

5 – زحف الكثبان الرملية .

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 28 حزيران/يونيو 2012 15:40