بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئة و تعريفها

البيئة و تعريفها

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

البيئة و تعريفها

يشتمل على البيئة هي الوسط المحيط بالإنسان الذي يشمل كافة الجوانب المادية والغير مادية البشرية منها والغير بشرية فالبيئة تعنى كل ما هو خارج عن كيان الانسان وكل مايحيط به من موجودات فالهواء الذي يتنفسة الإنسان والماء الذي يشربه والارض الذى يسكن عليها ويزرعها وما يحيط به من كائنات حية او من جماد هى من عناصر البيئة التى تعيش فيها والتي تعتبر الإطار الذي يمارس فيه حياته ونشاطاته المختلفة والبيئة فى أبسط تعريف لها هي :

ذلك الحيز الذى يمارس فيه البشر مختلف أنشطة حياتهم ، وتشمل ضمن هذا الإطار كافة الكائنات الحية من حيوان ونبات والتي يتعايش معها الإنسان ويشكلان سويا سلسلة متصلة فيما بينهم فيما يمكن ان نطلق عليه جوازا دورات طاقات الحياة حيث ينتج النبات المادة والطاقة من تراكيب عضوية معقدة ويأكل الحيوان النبات والعشب ويأكل الحيوان أكل اللحوم حيوان أخر أكل للعشب والإنسان يأكل النبات والحيوان ويستفيد من كل منهما وهكذا يستمر علاقة الانسان بالبيئة المحيطة به من نبات وحيوان وموارد وثروات .

ولقد نشأ علم البيئة الذي يبحث فى أحوالها الطبيعية أو مجموعات النباتات أو الحيوانات التى تعيش فيها وبين الكائنات الحية الموجودة فى هذه البيئة وكلمة ايكولوجى مكونة من مقطعين يونانيين هما oikos وهى تعنى مكان المعيشة  logusوهى تعنى دراسة .


وعلى ذلك تكون كلمة الايكولوجى أو علم دراسة أماكن معيشة الكائنات الحية وكل ما يحيط بها ، ولقد درجنا في اللغة العربية على إطلاق إسم علم البيئة على التسمية Ecology فأختلط بذلك الأمر مع مفهوم البيئة Environment وأصبح عالم Ecologist وعالم Environmentist وكأنهما تسميتان مترادفتان لمجال عمل واحد . ولكن الواقع يختلف عن ذلك تماما .

فعالم Ecologist يعني  بحسب اَيوجين اَدوم  بدراسة وتركيب ووظيفة الطبيعة ، أي أنه يعني بما يحدد الحياة وكيفية إستخدام الكائنات للعناصر المتاحة . .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها