بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السادسة
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السادسة

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة السادسة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة الخامسة 5/20 - الصفحة السابعة 7/20

بيئة شمال الخليج العربي

إن الخليج العربي عبارة عن جسم مائى ضحل شبه مغلق وهو يقع في منطقة ذات مناخ جاف.

تعتمد الإنتاجية الحيوية فى مياه شمال الخليج العربي على عدة عوامل جيوفيزيائية وكيبميائية وبيولوجية. وتعتبر مياه شط العرب وغيرها من الأنهار التى تصب في الخليج العربي المصدر الرئيسي المغذيات المذابة والتي بدورها تؤدي إلى ارتفاع إنتاجية مياه الخليج العربي. لذلك فإن مستويات تدفق مياه شط العرب إلى الخليج العربي لها تأثير مباشر وغبر مباشر على بيئة الخليج العربي سواء أكان ذلك التدفق في ازدياد أو نقصان عن العدل الطبيعي. ونظرا للمستجدات التى طرأت في كل من تركيا وسوريا والعراق ايران.



من بناء السدود و استنزاف المياه و تشييد المشروعات الصناعية على ضفاف الأنهار التي تقوم بصرف مخلفاتها في مياه شط العرب، فإن هناك قلق متزايد على بيئة شمال الخليج العربي البحرية. فشط العرب عبارة عن قناة مائية تصب فيها مياه عدد من الأنهار قبل أن تنساب تدك المياه إلى الخليج العربي وأبرز. تلك الأنهار التي تصب في شط العرب نهرا دجلة والفرات اللذان يتبعان من تركيا مرورا بسوريا والعراق من جهة ونهر كارون
الذي ينبع من إيران و يمر عبر إقليم عربستان (الأحواز) ليصب في شط العرب من جهة أخرى. وقبل أن تنساب تلك المياه إلى شط العرب تمر في مستنقعات شاسعة تقع ما بين شمال الخليج العربي يطلق عليها الأهوار حيث تمكث المياه فيها قبل أن تجد طريقها إلى شط العرب ومن ثم الخليج العربي. وتعتبر مستنقعات الأهوار إحدى المكونات البيئية المهمة لبيئة شمال الخليج العربي التي تقوم بعدد من الوظائف البيئية المهمة وسوف يتم التطرق إليها لاحقا.


الأهوار

منطقة الأهوار هى عبارة عن منطقة مستنقعات و بحيرات تبلغ مساحتها ما بين 15 إلى 20 ألف كيلومتر مربع وتقع هذه المنطقة في شمال الخليج العربي في المنطقة الممتدة من التقاء نهري دجلة والفرات ونهر كارون عند منطقة القرنة وحتى مدينة الكوت شمالا، ومن مدينة السماوة غربا وحتى داخل الإراضى الإيرانية غربا في إقليم الأحواز .وهى تتكون من عدد كبير من المستنقعات التفرقة والمتصلة مع بعضها من خلال شبكة من الروافد والجداول المائية وقد نشأت هذه المنطقة منذ آلاف السنين بفعل التدفق المستمر لعدد من الأنهار وعلى الأخص نهرا دجلة والفرات مكونة بذلك بيئة غنية بالنباتات والأحياء. كما أنها تعتبر محطة طبيعية للمياه المنسابة من النهرين المذكورين وغيرهما من الأنهار قبل أن تصب عبر شط العرب في شمال الخليج العربي.

 

الصفحة الخامسة 5/20 - الصفحة السابعة 7/20

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها