بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات البقدونس الإفرنجي
نباتات البقدونس الإفرنجي

البقدونس الإفرنجي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

البقدونس الإفرنجي
البقدونس نبات من العشبيات يشبه في شكله البقدونس العادي التي لا ينتهي الكلام عنها بذكر فوائده و استخداماتها و العلاج لامراض عرضيه فهو يتميز بانه مثير للشهية و مسكن للالم , يستخدم عصيره في التهابات الكبد البسيطة و له أثر فعال في ايقاف اليرقان عند بدء الاصابة به.

 

و يستعمل البقدونس الإفرنجي في حالات انحباس البول كلزقة خارجية من أوراقه المشوية و نفس الوصفة في حالة التهاب القرنية و العين و في حالة الرعاف أو تصلب نهدي المرضعة و التهابهما و زيادة اضرار لبنها اذا تناولت البقدونس
الافرنجي.

يتميز البقدونس الإفرنجي انه نوع نبات عطري يتبع الفصيلة الخيمية و موطن النبات الاصلي هو أوروبا الوسطى النبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى مترين الأزهار بيضاء.

يستعمل البقدونس الإفرنجي كعلاج للجهاز التنفسي و هو نافع في أزمات الربو ، و اضطرابات الجهاز التنفسى و عصير المقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية و ذلك بأن يغلى المقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية و تطهير الجهاز التنفسى.

يفيد ايضا في علاج مشاكل العادة الشهرية ، التهابات و عدوى المجاري البولية و اضطرابات الجهاز الهضمي و المثانة و اضطرابات و التهابات الكلى و اضطرابات الحيض و اضطرابات الهضم و الام المعدة و دودة الامعاء و الاسقربوط و مدرللبن أي يساعد في إفراز اللبن و مدر للبول و مدر للطمث و مدر للعرق و مجدد للخلايا و فاتح للشهية و منظف للجسم من السموم و تسهيل الطلق حيث تسهل خروج الجنين و مطهر ضد البكتيريا و الفيروسات و منشط للذاكرة و للجهاز التناسلي و العصبي و الهضمي.

يساعد البقدونس الإفرنجي الجسم على إمتصاص مادة الحديد الموجودة بالاغذية الاخرى و يقوي الشعيرات الدموية و يزيد من حيوية الجسم بشكل عام و يكسب البشرة الملمس الناعم و يفيد في مقاومة التجاعيد و يعطيك راحة فم رائعة.

يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمراة الحامل أو التي تخطط للحمل و كذلك للأطفال أقل من سنتين و للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية و كذلك تقرحات القولون كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور المقدونس المجفف و كذلك السيقان و الاوراق للمراة الحامل و يمكن استعمال المقدونس الاخضر الطازج قبل أن يذبل.

أما البقدونس العادي فانه يعطي العكس و قد يفيد أيضا الافرنجي منه في لسعات الحشرات و الهوام بفركها أو في الجروح الخبيثة , اذا أضيف لأوراق الملح و الخل كلبيخة و وضع عليها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 21 آذار/مارس 2012 10:36