بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم الانفجار السكاني
المشاكل البيئية قسم الانفجار السكاني

الانفجار السكاني

الانفجار السكاني والاحتباس الحراري

مقدمة قسم الانفجار السكاني والاحتباس الحراري

تقييم المستخدم: / 15
ضعيفجيد 

يتناول هذا القسم موضوعا حيويا غايه في الأ هميه على سطح الأرض ، وهذا التناول تم بطريقة علمية مبسطة .
إذ يسرد حقائق واحداثا علمية غيرت من وجهة الحضارة ، وكان لها وقع الصدمة نتيجة معرفة حقائق لم نكن ندري عنها شيئا ، ولم نربط بين حدوثها وبين تغير أحوالنا ، وعندما عرفنا بعضها استفزتنا ودفعتنا الى مراجعة أفكار وحقائق وأساليب حياة كانت بالنسبه الينا حتى وقت قريب حقائق مسلما بها ، وسلوكيات كثيرة وبديهيات ، كان كثيرون منا يعتقدون انها صحيحة مائة في المائة.
ويسرد القسم اكثر الموضوعات خطورة على حياة الكائنات الحية التي تعيش على سطح هذا الكوكب ، الذي آثرنا ألا نتركه يمدنا بسبل الحياة الكريمة ، ولكن بانسياقنا وراء شهواتنا للحصول على ما نظن خطأ .

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 08 تشرين1/أكتوير 2012 11:58

إقرأ المزيد...

  • صديقة البيئة
  • الزيارات: 2122

الزيادة السكانية والعوامل المؤثرة فيها

تقييم المستخدم: / 17
ضعيفجيد 

لعل مشكلة التزايد السكاني في العالم خصوصا في الدولى النامية والفقيرة ، هي السبب الرثيسي لغالبية المشكلات والتحديات البيئية التي تواحه الإنسان وبصفة خاصةمشكلة الاحتباس الحراري.
وبنظرة سريعة على تطورأعداد البشرفي العالم نرى أن عددهم كان في العالم 1650 حوالي 500مليون تضاعف إلى مليار قي العام 1850 ، وفي العام 1927 وصل عددهم إلى قرابة المليارين ، وقي العام 1960 وصل إلى حوالي ثلاثة مليارات. وبعد ذلك توالت الزيادة بشكل سريع حتى أصبحت نسبة الزيادة أقرب إلى المتواليات الهندسسية ، ثم تضاعف العدد إلى حوالي ستة مليارات نسمة في العام 2000 ، والآن أصبح يتجاوز السبعة مليارات نسمة ( في يوليو2012 ) .

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 08 تشرين1/أكتوير 2012 11:58

إقرأ المزيد...

  • صديقة البيئة
  • الزيارات: 6078

العوامل المؤثرة في توزيع السكان

تقييم المستخدم: / 130
ضعيفجيد 

تؤثر العديد من العوامل قي توزيع السكان مثل العوامل الطبيعية ( المناخ - المياه - التربة ونوعيتها ) والعوا مل البشرية مثل العامل الديموغرافي ( السكاني ) ،  نوع الحرفة النقل والمواصلات ، الزراعة , الصناعة وتطورها المشكلات السياسية والحروب ، ويتأثر عدد السكان بالتفاعل بين العناصر البشرية وبين البينة الطبيعية .
والعوامل الطبيعية تختلف قي تنأئيرها على توزيع السكان من مكان لاخر . وبالطبع هناك عوامل بشرية أخرى مكنت الانسان من تغيير ظروف بيئته الطبيعية وتعديلها حتى بتلاءم مع وجوده بها . لذلك , فلا تعتير العوامل والمؤثرات الطبيعية وحدها المسؤولة عن توزيع السكان بمعزل عن العوامل البشرية الأخرى التي تتكامل وتتداخل بعضها مع البعض وتؤثر مجتمعة على انتشار السكان .
فالمناخ مثلا له تأثيركبير قي توزيع السكان على الأرض لأن للمناخ تأثيرا كبيرا على تكوين التربة والغطاء النباتي . و ولذا نجد أن معظم السكان يتركزون خي المناطق الشمالية من الكرة الأرضية حيث المناخ أكثر اعتدالا .

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 08 تشرين1/أكتوير 2012 12:00

إقرأ المزيد...

  • صديقة البيئة
  • الزيارات: 32811

العوامل المؤثرة في توزيع السكان صفحة 2

تقييم المستخدم: / 6
ضعيفجيد 

 

أما السهول التي لا تصلح للزراعة فهي عامل طرد للسكان لعدم ملاءمتها للزراعة مثل سهول سيبيريا وشمالي كندا وكذلك السهول الحارة مثل المنيسطات الصحراوية في الدولى العربية والولايات المتحدة الأمريكية
والمكسيك والهند بينما السهول الرطبة تعتيرأيضا عائقا أمام تركز السكان لكثرة الحشرات والحشائش والامطار الغزيرة بسبب المستنقعات مثل سهول الأمازون والكونغو .

أما العامل الديمغرافي االسكاني ) فيتضمن الولادات والوفيات والهجرة والنزوح ، فالدول التي ترتفع فيها نسب المواليد وتنخفض نسب الوفيات يكثر فيها السكان . بعكس الدول التي تنخفض فيها نسب المواليد ، فهي قليلة الوفيات مثل ( الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا ) ، كما أن الهجرة تساعد على تزايد السكان في دول الجذب بينما يقل عدد السكان في دول الطرد .

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 08 تشرين1/أكتوير 2012 12:01

إقرأ المزيد...

  • صديقة البيئة
  • الزيارات: 2186