بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الالكة ايل او الظبي

الالكة ايل او الظبي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مشتركة في جميع انحاء امريكا الشمالية بمئات من السنين، تتركز الآن سكان من الايائل البرية في اجزاء الجبلية الغربية من القارة.

وتسمى ايضا الالكة ايل او ظبي الغزال الامريكي الشمالي، عند الامريكيين تعني "الغزلان ذات الالوان الفاتحة". ترتبط الالكة ايل او ظبي الى ايل ولكن هي اكبر بكثير من معظم اقاربهم. ثور (ذكر) الايل له قرون تصل الى 4 اقدام (1.2 متر) فوق الراس، حتى يتمكن الحيوان من 9 اقدام (2.7 متر) في الطول.

الثور الايل تفقد القرون كل آذار / مارس، لكنها تبدا في النمو مرة اخرى في مايو استعدادا لموسم التكاثر في وقت متاخر من الصيف.
في اوائل الصيف، الايل تهاجر الى ارتفاع المراعي الجبلية حيث الابقار (الاناث) سوف تلد. كل البقر والعجل عادة واحدة، والتي يمكن ان تقف موقف المتفرج في الوقت الذي هو 20 دقيقة من العمر.

خلال موسم التكاثر الصيفي في وقت متاخر من التبوق من اصداء الايل الثور عبر الجبال. هذه الحيوانات القوية في قطاع المخملية والقرون الجديدة استخدامها في الاشتباكات العنيفة التي تحدد من يحصل على زميلة معه. الذكور مع اكبر القرون، وعادة من اقدم الحيوانات، والفوز عادة ما تكون هذه المعارك في السيطرة على قطعان صغيرة.

في فصل الشتاء، الغزال الامريكي الشمالي يدخل في اكبر القطعان، على الرغم من الذكور والاناث لا تزال منفصلة. عودة القطعان الى المراعي في ادنى الوادي حيث الايل تقضي موسم الثلوج خلال الخدش لتتصفح على العشب او تسوية الشجيرات من موقف واضح من الغطاء الثلجي.

تم العثور على الالكة ايل او ظبي عبر الكثير من اميركا الشمالية لكنهم لقوا مصرعهم وشردوا الى اللجوء الى اماكن اكثر بعدا. اليوم يعيشون في المقام الاول في امريكا الشمالية الغربية، وخصوصا في المناظر الطبيعية الجبلية مثل الالكة ايل او ظبي وايومنغ ملجا الوطني ومنتزه يلوستون الوطني. ويعيد بعض دول شرق الولايات المتحدة قطعان الايائل الصغيرة في المناطق البرية التي تكسوها الغابات.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:42