بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء
الارض والفضاء
التربة كمصدر طبيعي

التربة كمصدر طبيعي

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

التربة كمصدر طبيعي , من موسوعة أساسيات علم البيئة

التربة كمصدر طبيعي

التربة مصدر مهم من المصادر الطبيعية التي نعتمد عليها في إنتاج ما نحتاجه من غذاء . و قد شهد مطلع الخمسينات من القرن العشرين ، و على عكس ما كان متوقعا ، زيادة هائلة في إنتاج المواد الغذائية تخطت معدلات زيادة السكان . و مع حلول العام 1990 كان قد تضاعف ثلاث مرات .  وقد أطلق على هذه الزيادة مصطلح الثورة الخضراء .

تاريخ آخر تحديث: السبت, 12 كانون2/يناير 2013 11:58

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 1270
دورة الكبريت في الطبيعة

دورة الكبريت في الطبيعة

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

دورة الكبريت , من موسوعة أساسيات علم البيئة

دورة الكبريت Sulfur Cycle

يدخل الكبريت في تركيب المواد العضوية الحيوانية و النباتية ، لذا يعد من العناصر الأساسية اللازمة لحياة الكائنات الحية . و تبدأ دورة الكبريت بخروج الكبريت من بعض أنواع الصخور التي تحتويه مثل صخور الجبس ( التي تتكون من معدن الجبس CaSO4

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 07 كانون2/يناير 2013 12:37

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 4752
دورة الفوسفور في الطبيعة

دورة الفوسفور في الطبيعة

تقييم المستخدم: / 10
ضعيفجيد 

دورة الفوسفور , من موسوعة أساسيات علم البيئة

دورة الفوسفور Phosphorus

تختلف دورة الفوسفور في الطبيعة عن دورات الماء و الكربون و الأوكسجين و النيتروجين في كون الغلاف الجوي ليس أحد خزاناتها . و يوجد الفوسفور في القشرة الأرضية كعنصر على شكل فوسفات حيث تتحد أربع ذرات من الأوكسجين مع ذرة منه مشكلة أيون الفوسفات الذي يتحد بدوره مع أيون موجب كأيون الكالسيوم مكونا معدن الأبتيت ( فوسفات الكالسيوم ) و الموجود في كثير من صخور القشرة الأرضية النارية منها و الرسوبية . و عندما تتجوى الصخور الحاوية على الفوسفات ينتقل أيون الفوسفات إلى الماء و من ثم إلى النباتات ( المنتجات ) عبر التربة . و بعد ذلك إلى الكائنات    الحية  ( المستهلكات ) حيث يصبح مكونا رئيسيا من مكونات أغشية الخلايا و DNA  و RNA و ( ATP ثلاثي فوسفات الأدينوسين ) .

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 07 كانون2/يناير 2013 11:41

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 8139
دورة النيتروجين

دورة النيتروجين

تقييم المستخدم: / 19
ضعيفجيد 

دورة النيتروجين , من موسوعة أساسيات علم البيئة

دورة النيتروجين Nitrogen Cycle

تحتاج جميع الكائنات الحية إلى عنصر النيتروجين الذي يدخل في تركيب الأحماض الأمينية ، و البروتينات و المادة الوراثية ( DNA ) Deoxyribonucleic Acid . و مع أن غاز النيتروجين N2 يشكل 78 من الغلاف الجوي ، إلا أن المنتجات و الكائنات الأخرى في النظم البيئية الطبيعية لا تستطيع استخلاصه مباشرة من الغلاف الجوي و الاستفادة منه . غير أن بوسعها القيام بذلك إذا تحول عنصر النيتروجين من الحالة الغازية الخاملة N2 إلى أيونات الأمونيوم NH4+ أو النترات NO3 - .

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 07 كانون2/يناير 2013 09:39

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 11769

المزيد من المقالات...