بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الاخطبوط المشترك قادر على الاختباء في اصبعه
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الاخطبوط المشترك قادر على الاختباء في اصبعه

الاخطبوط المشترك قادر على الاختباء في اصبعه

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يمكن للاخطبوط المشترك تغيير مظهره للاختباء من الحيوانات المفترسة.

سوف تكون فريدة من نوعها الاخطبوط المشتركة لمظهره فقط، مع راسها المنتفخ الضخم، وعيون كبيرة، وثمانية اسلحة مميزة. لكن السمة الاكثر لفتا الى حد بعيد من الاخطبوط هو مجموعة واسعة من التقنيات التي تستخدم لتجنب او احباط المهاجمين.

اول واكثر من المدهش خط الدفاع هو قدرتها على الاختباء في اصبعها. باستخدام شبكة من الخلايا الصبغية والعضلات المتخصصة في الجلد، ويمكن للاخطبوط المشتركة بشكل فوري تقريبا مطابقة الالوان والانماط والقوام حتى من محيطه. الحيوانات المفترسة  مثل اسماك القرش والثعابين، والدلافين تسبح من دون ان تلاحظه حتى.

عندما اكتشفت، اخطبوط اطلاق سحابة من الحبر الاسود لحجب راي المهاجم الخاص به، ويعطيها الوقت لتسبح بعيدا. الحبر يحتوي على مادة يعيق الشعور المفترس للرائحة، مما يجعل من الصعب العثور على الاخطبوط الفارين من المسار. انهم سباحين سريعة، فانها يمكن ان تطير الى الامام عن طريق المياه من خلال طرد عباءاتهم. ويمكن لاجسادهم الناعمة الضغط على الشقوق الصغيرة المستحيلة، والشقوق حيث الحيوانات المفترسة لا يمكن المتابعة.

اذا فشل كل شيء آخر، يمكن تفقد اخطبوط ذراع للهروب من المفترس وتنمو في وقت لاحق مع عدم وجود ضرر دائم. كما ان لها منقار مثل فكي التي يمكن ان توفر لدغة سيئة، واللعاب السام، التي تستخدم اساسا لاخضاع الفريسة.

يعتبر اكثر ذكاء من جميع اللافقاريات، تم العثور على اخطبوط مشتركة في المياه الاستوائية والمعتدلة في محيطات العالم. ويمكن ان ينمو الى حوالي 4.3 اقدام (1.3 متر) في الطول ويصل وزنه الى 22 £ (10 كجم)، على الرغم من المعدلات هي اقل من ذلك بكثير. انها تفترس سرطان البحر، جراد البحر، والرخويات، وسيتم استخدام الحبر احيانا  لتضليل ضحاياهم قبل شن الهجوم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:45