بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أحداث بيئية الاثار التى تركها الاستعمار
نظام البيئي أحداث بيئية الاثار التى تركها الاستعمار

الاثار التى تركها الاستعمار

تقييم المستخدم: / 11
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الاثار التى تركها الاستعمار

هناك اراء عديدة حول خلفه الاستعمار للمستعمرات , وتعدد الاراء ناتج عن اختلاف وجهات النظر , فبعض الاراء تقول ان للاستعمار محاسن منها انه دخل نظم التعليم وسن القواعد وساعد على استيعاب النظام وانشاء البنيه التحتية لهذه الدول مثل الطرق والسكك الحديدية وغير ذلك , اما الراى الاخر فيرى ان الاستعمار قد استغل الدول المستعمره ولم يساعد على النمو والتقدم , ومهما كانت وجهات النظر فاننا نستطيع ان نضع بعض الملاحظات حول اثار الاستعمارب على الشعوب التى كان يستعمرها .

 

  1. لقد استنزف المستعمرون الثروات الطبيعية للمستعمرات مثل الخامات النفسية والمنتجات الزراعية وغير ذلك , وسوف نعطى بعض الامثلة التى تبين ذلك , فيما بين عامين 1600 و 1810 , نقل الى اسبانيا ما يقرب من 22000 طن من الفضة و 185 طن من الذهب وفى عام 1585 ىكان ربع دخل اسبانيا ياتى من السمتعمرات .
  2. كان المستعمرون يستولون على الاراضى بالقوة من السكان الاصليين ويجبروهم على الانتقال والعيش بالمناطق القاحلة قليسلة المياة كما حدث فى استراليا مع الابريجيز ومع الماورى فى نيوزيلاندا .
  3. قام المستعمرون بتهجير واعادة توطين ملايين البشر فقد نقل من افريقيا اعداد كبيرة من العبيد الى امريكا , وفى الفترة من 1601 الى 1870 نقل مايقرب من 15 مليون نسمة من العبيد  الافارقة , وهذا التجمع الكبير من العبيد قضى على عدد كبير من السكان الاصليين .
  4. حرم سكان البلاد من ممارسة حقهم فى تقرير مصيرهم , ووضع السياسات التى تلائم مصالحهم , فكان المستعمرون يقررون لهم ما يتمشى مع مصالحهم الاستعمارية بدعوى انها شعوب مختلفة .
  5. قام الاستعمار على اساس التمييز العنصرى ومن هذا المنطق والفكر العنصرى كانوا يدفعون للسكان الاصليين اجورا اقل من اجور الاوربيين ويمنعونهم من دخول الدارس المخصصة للاوربين او النوادى التى يرتادونها , وقد نتج عن ذلك ان افتقد المواطنون احترامهم لانفسهم ولذوبهم ويقدرون كل ما هو اوربى .
  6. ادى ربط المستعمرات بنظام التجارة العالمى الى تسهيل التعامل مع دول العالم ومن ثم الحصول على الباضئع التى لا يتسطيعون انتاجها وبيع ما يقومون بانتاجه , وقد ساعدت هذه الروابط على ترويج تجارة المواد الاولية والمنتاجات الزراعية مما ساعده هذه الدول على تنمية انتاجها الزراعى وخلق مجتمعات زراعية .
  7. ساعد الاستعمار على بناء البنية التحتية بالمستعمرات مثل السكك الحديدية والطرق والنقل البحرى وذلك بهدف تسهيل التبادل التجارى ونقل الخامات من هذه الدول ونقل المنتجات الصناعية اليها , وقد ساعدت هذه المرافق على تطوير البلاد بعد رحيل الاستعمار .
  8. اقام الاستعمار نظما للتعليم وسن القوانين , وهذه النظم وضعت اساسا لخدمة اهدافه الاستعمارية , الا انها بعد الاستقلال ساعات على نمو البلاد
  9. عملت القوى الاستعمارية على انهاء  الصراعات القبلية وسنت القوانين الرادعه ووضعت عقوبات صارمة فاستتب الامن والنظام وكان امرا حيويا لتقدم هذه المجتماعات القبلية وتطويرها , ساهم الاستعمار كذلك على قيام حكومات حديثة الا انها كانت تنفذ سياسة المستعمرات فى كثير من الاحيان .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 13 آذار/مارس 2013 10:08