بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة استرجاع النفايات او اعادة تدويرها
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة استرجاع النفايات او اعادة تدويرها

استرجاع النفايات او اعادة تدويرها

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تعد عملية تدوير النفايات موجود منذ القدم في الطبيعة ففضلات بعض الكائنات الحية تعتبر غذاء لبعض كائنات حية اخرى

وقد مارس الانسان عملية استرجاع النفايات منذ العصر البرونزي فقد كان يذيب مواد معدنية لتحويلها الى ادوات جديدة.

 


فمنذ ان فطنت المجتمعات الى مشاكل البيئة فإن الكثير من هذه البلدان اتخذت اجراءات لاسترجاع النفايات والحد ايضا من انتشار النفايات الخطيرة كما ان فوائد تدوير النفايات كثيرة في تحمي الثروات الطبيعية كما تقلص النفايات وكما تعمل اعادة التدوير على ايجاد فرص عمل جديدة وتعمل ايضا على حماية الطبيعة والاقتصاد في المواد الاولية.

كما تواجه عملية تدوير النفايات بعض المعوقات منها :
اولا :تكلفة اليد العاملة حيث ان تدوير النفايات يتطلب فرزها حسب نوعية التحويل وبالتالي فعملية تدوير النفايات تحتاج الى يد عاملة كثيرة وحتى ولو كان هناك فرز اولي من قبل السكان اي وجود حاويات متخصصة لرمي نوع من انواع النفايات فان الفرز الثاني في مراكز التدقيق ضروري للحصول على فرز جيد لانواع النفايات بلاستيكية، زجاجية..الخ.كما ان الاعباء الاضافية لعملية تدوير النفايات تكون عادة على عاتق البلديات والجماعات المحلية وبالتالي ضرورة وضع رسوم على رمي بعض النفايات.

تانيا :نوعية المواد المنتجة عن طريق استعمال مواد تدوير النفايات فبعض انواع المنتجات تكون فيها نوعية المادة الاولية رديئة حيث تم تحليلها عن طريق عملية الاسترجاع فتحويل الورق يعطي لنا موادا سيلولوزية ذات نوعية اردا وفينتج من عملية التدوير هذه ورق جديد ذو نوعية متوسطة ففي هذا النوع من العمليات لا يستحسن تكرارها اكثر من عشرة مرات متتالية تحول بعض المواد البلاستيكية الملوثة لا يمكن استعمالها في التغليف الغذائي مثلا.وبالتالي فإنه وبالنسبة لمعظم المواد الاولية المتحولة كالمعادن والزجاج وبعض انواع البلاستيك فإن الخصائص الفيزيولوجية لهذه المواد تبقى على حالها.

تفاقم كمية النفايات فعلى الرغم ان عملية تدوير النفايات تقلل من عمليات الدفن والحرق ولكنها ليست كافية وحدها لتقليص من انتاج النفايات. فعلى سبيل المثال ارتفعت كندا عملية تدوير النفايات من %8 - %42 ما بين عامي 1988 و2002 ولكن تناسبا مع انتاج النفايات الذي ظل هو الاخر في ارتفاع فقد ارتفع من 640 كلغ في السنة للفرد الواحد الى 870 كلغ في السنة للفرد الواحد اي ارتفاع بنسبة 50% وهو ما حصل تقريبا في فرنسا حيث ارتفع بالضعف ما بين عامي 1980و2005 ليصل 360 كلغ في السنة للفرد الواحد.

ومن الجدير ذكره ان عملية تدوير النفايات محدودة ومرتبطة بنوعية المواد ودرجة نقائها وبالتالي فإنه يجب توعية السكان لتخفيض مستوى إنتاج هذه النفايات على مختلف انواعها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:47