بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة استخدام الطاقه النظيفة في دول الخليج العربي
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة استخدام الطاقه النظيفة في دول الخليج العربي

استخدام الطاقه النظيفة في دول الخليج العربي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ما زال الانسان يبحث عن مصادر طاقة جديدة لتلبية الاحتياجات المتزايده في تطبيقات الحياه المتطوره التي يعيشها  ولكن بعض مصادر الطاقه معروفه بنضوبها و تكلفتها المرتفعه والتاثير السلبي لاستخدامها على البيئه


وقد تنبه الانسان في العصر الحديث الى امكانيه الاستفاده من حراره اشعه الشمس والتي تتصف بانها طاقه متجدده ودائمه لا تنضب شانها في ذلك شان الطاقه التي يمكن الحصول عليها من الرياح او من جريان المياه او غير ذلك من الظواهر الطبيعيه التي يمكن انتاج الطاقه منها.

وادرك العالم الخطر الكبير الذي يسببه استخدام مصادر الطاقه الاخرى والشائعه في تلوث البيئه وتدميرها  مما يجعل الطاقه المتجدده الخيار الافضل على الاطلاق   ولهذا اضحت مصادر الطاقه المتجدده في عصرنا الحالي دخل قومي لبعض البلدان حتى انه في دول الخليج العربي والتي تعتبر من اكثر بلاد العالم غنىً بالنفط  تستخدم الطاقه الشمسيه بشكل رئيسي وفعال .

من المعلوم ان الطاقه المتجدده موجوده في كل انحاء العالم تقريباً ويمكنها ان تؤمن اضعاف معدل الاستهلاك الحالي للطاقه في العالم اذا ما تم استغلالها بشكل صحيح.

بما ان الطاقه المتجدده تعتبر من المجالات والتخصصات العلميه الحديثه حيث يعود تاريخ الاهتمام بالطاقه المتجدده كمصدر للطاقه في بدايه الثلاثينات حيث تركز التفكير حين ذاك علي ايجاد مواد واجهزه قادره على تحويل طاقه الشمس الى طاقه كهربائيه وقد تم اكتشاف ماده تسمى السيلينيوم التي تتاثر مقاومتها الكهربائيه بمجرد تعرضها للضوء وقد كان هذا الاكتشاف بمحض الصدفه حيث ان اساس البحث كان لايجاد ماده مقاومتها الكهربائيه عاليه لغرض تمديد كابلات للاتصالات في قاع المحيط الاطلسي.اضافه الى ان استخدام طاقه الرياح كاساس في انتاج الطاقه للطواحين قديمه في اوروبا.

واخذ الاهتمام بالطاقه الشمسيه يتطور حتى بدايه الخمسينات حين تم تطوير شرائح عاليه القوه تم وضعها باشكال وابعاد هندسيه معينه وقادره على تحويل اشعه الشمس الى طاقه كهربائيه ولكن كانت التكلفه عاليه جداً   هذا وقد كان اول استخدام للالواح الشمسيه المصنعه من ماده السليكون في مجال الاتصالات في المناطق النائيه ثم استخدامها لتزويد الاقمار الصناعيه بالطاقه الكهربائيه حيث تقوم الشمس بتزويد الاقمار الصناعيه بالطاقه الكهربائيه حيث تكون الشمس ساطعه لمده 24 ساعه في اليوم ولازالت تستخدم حتى يومنا هذا ولكن بكفاءه وعمر افتراضي يتجاوز العشرين عاماً .اضافه الى استخدام السدود عبر اسغلال سرعه جريان المياه في تدوير مولدات الطاقه الكهربائيه.

ثم تلت فتره الخمسينات والستينات فتره مهمه اخرى في مجال الاهتمام بالطاقه الشمسيه كمصدر بديل للطاقه وفي النصف الثاني للسبعينات حينما اعلن العرب حضر تصدير النفط الى الغرب بدات دول عديده تعطي اهتمام بالغ بالطاقه الشمسيه واستخدامها وقد اثمرت هذه الفتره في نشر وتطور تكنولوجيا الطاقه الشمسيه حيث انتشر استخدامها في مجالات عديده مثل: الاتصالات - والنقل - والاناره وغيرها   وقد اصبحت الطاقه الكهربائيه المولده من الشمس في المناطق التي تكون فيها الطاقه الشمسيه عاليه مثل اليمن وبعض دول الخليج العربي ومنها عمان بشكل خاص تنافس المصادر التقليديه للطاقه من ناحيه التكلفه الاقتصاديه ويتطلب ذلك تصميم انظمه الطاقه الشمسيه المتكامله لتوليد وخزن الكهرباء ومن ثم تحويلها من تيار مستمر الى تيار متردد مثل الكهرباء
التي نستخدمها في منازلنا جميعاً.

لا شك في ان اختيار الامارات العربيه المتحده لعضويه مجلس اداره الوكاله الدوليه للطاقه الذريه بين عامي 2010 و 2012   هو تاكيد على سلوك الدول العربيه درب تنويع مصادر الطاقه. وفي الواقع  كانت منطقه الشرق الاوسط قد شهدت في خلال السنوات الخمس المنصرمه  عدداً من المبادرات الاستراتيجيه الراميه الى تنويع مصادر الطاقه حيث سعت السياسات الجديده الى تطوير طاقه نوويه مدنيه ومصادر طاقه متجدده  والى زياده فعاليه الطاقه في شكل عام.

فاذا بقيت الجهود راسخه في رؤيه واضحه على المدى البعيد يدعمها اطار عمل قانوني مناسب  فقد تاتي بتغيير جذري على كيفيه انتاج الطاقه في المنطقه واستخدامها.وتعمل المنطقه على وضع الكثير من مشاريع انتاج الطاقه الهوائيه والشمسيه او على التخطيط لها  ومن بينها مشاريع انشاء مدن تعول على مصادر الطاقه المتجدده في الامارات العربيه المتحده والمملكه العربيه السعوديه ناهيك عن مشاريع طاقه شمسيه وهوائيه صغيره الحجم في البحر الابيض المتوسط. فمثلاً تُخطط مبادره في ابو ظبي لبناء اكبر معمل لانتاج الطاقه الشمسيه المركزه في العالم وتصل قدرته الى 1000 ميغاواط  في حين يُخطط الاردن لانتاج 300 ميغاواط من حاجتها الى الكهرباء في عام 2020 من الطاقهالشمسيه. وتسعى مصر الى افتتاح اول معمل لانتاج الطاقه الشمسيه جنوب القاهره نهايه السنه  مقرون بانتاج الطاقه باستخدام الغاز .

لكن حتى الساعه  وعلى رغم تنامي الاهتمام بالطاقه الشمسيه  تُبنى المنشكت الجديده اساساً على الطاقه الهوائيه.الواقعه على مقربه من طنجه في المغرب. « منشاه الطاقه الهوائيه الاكبر في افريقيا » ومن الامثله على ذلك ويُعزى هذا الخيار الى ان تكنولوجيا الطاقه الهوائيه لا تزال اقل كلفه باشواط.وعلى خط مواز  تنتشر في المنطقه تجهيزات لانتاج الطاقه الشمسيه على مستوى صغير مثل اجهزه تسخين المياه حيث يتبع عدد من الحكومات سياسيات تدعم استخدامها .

وعلى غرار الامارات العربيه المتحده  ينظر الكثير من الدول في امكان استخدام الطاقه النوويه في معامل الكهرباء. ويعكس الخيار الحاجه الى توليد الطاقه على نطاق واسع خصوصاً لاهميه استخدامها في ازاله ملوحه المياه  وهي حاجه اساسيه في دول الخليج. كما يعكس هذا الخيار ما تتمتع به الطاقه النوويه من خصائص لناحيه خفض انبعاثات الكاربون. لكن التبعات الجيوسياسيه المرتبطه بتطوير برامج نوويه مدنيه هي مهمه جداً في منطقه ينعدم فيها الاستقرار السياسي.

ويترتب على كلفه الاستثمار الاوليه وعلى الفتره الطويله التي يستغرقها سن التشريعات والانظمه والنقص في الدرايه التكنولوجيه المحليه  تاخير في تطوير المنشكت في المنطقه.ومنحت الامارات العربيه المتحده رخصه انشاء معمل نووي يُنتج 1000 ميغاواط لمجموعه شركات بقياده كوريه  وتُخطط لتطبيق هذا المشروع بحلول عام 2017 . وفي المملكه العربيه السعوديه  لا يزال التحضير للطاقه مدينه الملك عبد الله وضع اطر العمل القانونيه والتنظيميه الضروريه يسير على قدم وساق مع انشاء ومقرها فنلنده  دوراً استشارياً هذا العام.

وبما ان الاردن يملك شركه بويري المتجدده والنوويه  ومع منح احتياطاً من اليورانيوم في ارضه  فقد دخل المرحله الاخيره من مناقصه لانشاء معمل طاقه نوويه قدرته 1000 ميغاواط ايضاً  على مقربه من مرفا العقبه والذي يُتوقع الانتهاء من انشائه بحلول عام 2020 .

واعلنت مصر صاحبه البرنامج النووي المدني الاقدم في المنطقه والذي يرقى الى عام 1955 في كب (اغسطس) الماضي  عن نيتها انشاء اربعه معامل طاقه نوويه بحلول عام 2025 . ويُشكل الخيار النووي جزءاً من استراتيجيه المغرب الحاليه في قطاع الطاقه الى جانب خطط تقضي بالنظر في احتمال استخراج اليورانيوم من احتياط الفوسفات .


لماذا يجب ان تطور مصادر الطاقه المتجدده في منطقه تملك احتياطياً كبيراً من الوقود الاحفوري؟
تتمتع المنطقه بميزات جغرافيه ومناخيه ملائمه فمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا تتمتع باكبر قدره في العالم على انتاج الطاقه الشمسيه.

لن يكون حجم الطاقه المولَده في الوقت الراهن في المنطقه كافياً لتلبيه الطلب المستقبلي.ففي مجال انتاج الطاقه الكهربائيه  انه يتوقع ان يزداد الطلب بنسبه تفوق السبعه بالمئه سنوياً خلال العشره اعوام التاليه  ستحتاج بلدان منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى انتاج ما بين 80 و 90 غيغاوات من القدره الجديده بحلول العام 2017 بغيه تلبيه الطلب." يمكن ان تلعب مصادر الطاقه المتجدده دوراً اساسياً في تلبيه الحاجه المتزايده في المنطقه.
ستساهم الطاقه المتجدده بخفض غازات الاحتباس الحراري و مواجهه التغير المناخي.فالعديد من دول المنطقه تعد من بين البلدان التي تبعث اعلى كميه من غازات الاحتباس الحراري في العالم بحسب نصيب الفرد.
يمكن لمصادر الطاقه المتجدده ان تساعد في حل مشاكل المنطقه البيئيه الاخرى. فالمنطقه تواجه ارتفاعاً سريعاً لمستويات التلوث ترافقه تكاليف عاليه وتدهور لنوعيه الحياه. فهي تعاني حالياً من ثاني اعلى مستوى من التلوث الهوائي في العالم  كما ان كثافه الجسيمات تفوق بنسبه خمسين بالمئه المعدل
العالمي مسببهً اضراراً تساوي ما يقارب 0.9 بالمئه من اجمالي الانتاج المحلي.
يمكن لمصادر الطاقه المتجدده ان تخفض من كميات النفط والغاز المستعمله في انتاج الكهرباء محليا ً و بالتالي يمكن الاستفاده من هذه الكميات بمجالات تدر ربحاً اكبر. "اذا تمكنت الطاقه المتجدده من الحلول بشكل جزئي مكان الغاز والنفط اللذين يُستخدمان حالياً لتوليد الطاقه  تصبح الكميات الفائضه متوفرهً للتصدير والاستخدام في تطبيقات ذات عائد اكبر".
سيبقى الوقود الاحفوري مصدر الطاقه الرئيسي في المستقبل القريب. كما انه من المتوقع ان ترتفع حصه اوبيك في انتاج النفط من نسبه 42 بالمئه الحاليه الى نسبه 52 بالمئه بحلول العام 2030 بحسب توقعات اوبيك الصادره عام 2008.لذلك  يمكن لمشاريع الطاقه المتجدده ان تحرر كميهً اكبر من النفط والغاز للتصدير و بالتالي تثبت مركز البلدان المنتجه للنفط في المنطقه كجهات مصدره للطاقه في العالم.
يمكن لصناعه الطاقه المتجدده ان تساهم بالتنوع الاقتصادي وتوفير الوظائف. فقطاع النفط والغاز ينتج 47 بالمئه من اجمالي الناتج المحلي في دول الخليج العربي الا انه لا يشكل اكثر من واحد بالمئه منالوظائف.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:22