بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة ازالة الرمال من مياه الصرف
نظام البيئي مواضيع متفرقة ازالة الرمال من مياه الصرف

ازالة الرمال من مياه الصرف

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

ازالة الرمال من مياه الصرف

الإزالة والتخلص بالجاذبية :

يمكن إزالة المواد الصلبة العالقة بالجاذبية ، وذلك طبقا لإستعداد الأجسام الصلبة لترسب أو تطفة في حالة السكون حيث المواد ذات الكثافة الأكبر من كثافة الماء ترسب وتلك ذات الكثافة اقل من كقافة الماء تطفو .

إزالة الرمال : (Gtit Removal )

الرمال هي مواد صلبة غير متعفنة ذات سرعة رسوب أكبر من المواد الصلبة المتعفنة توجد طريقتين للإزالة وهما التحكم في السرعة والتهوية ، في حالة استخدام التحكم في السرعة لغزالة الرمال ، فإنه يتم ذلك بضبط مقطع قناة التدفق تحت التيار بما يوفر سرعة تدفق ثابتة تقريبا خلال مرحلة التدفق حيث يتغير عمق التدفق في القناه مع التغير في الحجم تجهيزات التحكم مثل الهدارات النسبية ( Proportional Sutruweirs ) التي توضع فوق السطح السفلي لقتاة التدفق بمسافة 15 – 30 سم ( 6- 12 بوصة ) وذلك لتوفير الحجز للرمال ومنع إعادة حركة وتعلق الرمال المترسبة ثانيا .

السرعة هي حوالي 0 . 3 متر في الثانية ( 1 قدم في الثانية ) والتي توفر الترسيب للرمال ولكنها في نفس الوقت تحمل الأجسام الخفيفة من المواد العضوية كما تعمل على إعادة حركة وتعلق الذي يرسب منها النظافة عموما تم بالطريق الميكانيكية حيث تتم باستخدام ساعات ميقاتية لا يوصي باستخدام المعدات ذات الحركة المستمرة لتجنب البري والتلف بفعل الرمال .

يمكن كذلك استخدام يثق الهواء ( Diffused Air ) في حوض حجز الرمال لإزالة الرمال ، حيث الأجسام الثقيلة ترسب والأجسام العضوية الخفيفة تطفو بفعل الهواء ، معدلات الهواء الموصي بها هي 5-12 لتر في الثانية لكل متر طولي من الحوض (3 إلي 8 مكعب /الدقيقة/ القدم ) مع مراعاة توفير متطلبات التغير في تدفقات الهواء المعدلات يجب أن تستخدم في الأحواض ذات المقطع الكبير زمن المكث للإزالة المؤثرة يتراوح ما بين 3 . 1 دقائق عند أقصي معدلات التدفق يجب أن يصمم مدخل ومخرج غرفة ( حوض ) حجز الرمال لمنع قصير المسافة يجب دخول المياه مباشرة إلي حالة الدوران الناتجة عن بثق الهواء ، كما يجب أن يكون المخرج بزاوية عمودية بنسبة إلي المدخل يجب تجنب المساحات الميتة وذلك من خلال التصميم الهندسي لجمع الرمال ومعدات بثق الهواء ، يوصي باستخدام التنظيف الميكانيكي .

تتاثر سرعة الترسيب بحجم وكثافة حبيبات الرمال وكذلك بدرجة الحرارة لمياة الصرف يبني التصميم على أساس كثافة الرمال 2 . 65 ودرجة حرارة مياة الصرف 16ه م ولكن مياة الصرف قد تختلف كثرا عن هذه الخواص تصمم كلا من أحواض حجز الرمال بالترسيب وبالتهوية على أساس التدفقات عند الذورة لتوفير الانتظام في إزالة الرمال خلال مجال متسع من التدفق .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها