بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية

أول اتفاق تجاري لإجراء تجارب علمية في الفضاء

أعلنت شركة "فيرجين جالاكتيك" عن توقيع أول اتفاق تجاري لإرسال علماء إلى الفضاء لإجراء تجارب علمية.
وأشارت الشركة التي يوجد مقرها بولاية كاليفورنيا الأمريكية والمملوكة للمستثمر البريطاني "سير ريتشارد برانسون" أنها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 516

أول كوكب خارج مجرة درب اللبانة

أول كوكب خارج مجرة درب اللبانة

اكتشف علماء فلك ما يعتقد أنه أول كوكب خارج مجرة درب اللبانة التي يوجد فيها كوكب الأرض.
وأفادت مجلة "ساينس" الأمريكية على موقعها على الإنترنت بأن الكوكب الجديد، الذي يبلغ حجمه حجم كوكب المشتري وذالك من خلال أبحاث علمية ، يقع على بعد 2200 سنة ضوئية عن "تيار هلمي"، وهو حلقة نجوم قديمة تمر في مجرة درب اللبانة.
وأكد علماء الفلك أن التيار تشكل قبل 6 إلى 9 مليارات سنة، يوم مزقت مجرة درب اللبانة مجرة أخري وابتلعت نجومها.
واكتشف عالم الفلك جون سيتبافان وزملاؤه من معهد ماكس بلانك في مدينة هايدلبيرج في ألمانيا من خلال أبحاث علمية ، أن نجماً اطلق عليه اسم "HIP 13044" وتنبهوا إلي أنه لم يتحرك بسرعة تتناغم مع الشمس.
وتوقع العلماء أن هذا يحصل بسبب وجود نقاط عليه تعيق قياس السرعة أو أنه يتمدد ويتقلص بوتيرة مختلفة من خلال   أبحاث علمية  ، لكن لما تعذر عليهم اكتشاف أي من هذين الأمرين لم يجدوا أمامهم إلا احتمالاً واحداً وهو وجود كوكب تؤثر جاذبيته علي هذا النجم.
وأكد الفريق أن هذا هو أول كوكب خارج مجرة درب اللبانة، لكنهم لفتوا إلى أن هذا ليس الأمر الجديد الوحيد بل تبين أن النجم "HIP 13044" قديم جداً وعمره اكبر من الشمش بحوالي 3 مليارات سنة، كما أنه فقير جداً بالمعادن بحيث لا تتعدي نسبتها فيه الـ1%.
ومن جانبه، أشار كريستوفر جونز كرلز وهو عالم فلك من جامعة رايس في هيوستن، أن الكواكب تتواجد بشكل أكبر حول النجوم الغنية بالمعادن، مثل الشمس، لذا فإن "حقيقة تشكل كواكب حول نجوم فقيرة بهذه المادة مفاجئ جداً وغير معتاد".
وأوضح ستيفن برادو عالم الفلك في "ناسا" أنه بالرغم من أنه لم يتأكد أن كوكباً يقف وراء هذه التغيرات في سرعة النجم "HIP 13044"، إلا أن كل النتائج تشير إلى هذا الاتجاه.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 615

أول مدرج لمطار فضائي أمريكي خاص

أول مدرج لمطار فضائي أمريكي خاص

احتفل ريتشارد برانسون، رئيس ومؤسس شركة فيرجن جالاكتيك للطيران، بالانتهاء من تشييد أول مدرج بأول ميناء جوي فضائي للرحلات الخاصة في العالم بولاية نيو مكسيكو الأمريكية.
وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن حاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون بالإضافة إلى برانسون شاركا في حفل الإعلان عن انتهاء إنشاء المدرج الأول وذالك من خلال تكونولوجيا المستخدمه ، الذي يبلغ طوله 3 كلم وعرضه 60 مترا.

ومن المقرر أن تنطلق أولى الرحلات من ميناء "سبيس بورت أمريكا"، الذي يقع في لاس كروسيس بصحراء نيو مكسيكو باستخدام مركبة الفضاء «سبيس شيب أو إس إس 2»التي ستصعد على متن حاملة السفن الفضائية العملاقة «وايت نايت 2»التي ستتركها على ارتفاع 16 ألف متر فوق سطح الأرض ومنها تنطلق إلى الفضاء.

وسيتم الانتهاء من إنشاء الميناء، الذي يعد أحد أعمال المهندس المعماري البريطاني نورمان فوستر في عام 2011 الأمر الذي يؤكد أن الرحلات السياحية لن تنطلق منه قبل عام 2012.وكان المئات قد أبدوا استعدادهم لدفع 200 ألف دولار ليصبحوا أول المسافرين إلى الفضاء على المركبة (إس إس 2) التي بدأ تصميمها عام 2007.وتتساوي المركبة في الحجم مع طائرة جيت خاصة، وتتسع لثمانية أشخاص ستة ركاب واثنين في القيادة، وتتوقع الشركة أن تقوم المركبة بأولى رحلاتها إلى الفضاء عام 2011.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 319
أول مطار فضائي سيتم إطلاقه  في الشرق الأوسط بأبوظبي للسياحة والبحوث العلمية

أول مطار فضائي سيتم إطلاقه في الشرق الأوسط بأبوظبي للسياحة والبحوث العلمية

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

 



تتجه أبوظبي لتطوير خارطة طريق لإنشاء مطار فضائي بالإمارة سيكون الأول من نوعه بالشرق الأوسط لاستضافة الرحلات الفضائية لأغراض السياحة والبحوث العلمية بعد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة وقال جورج وايتسايدز رئيس فيرجين جالاكتيك ومسؤولها التنفيذي الأول في تصريحات صحافية على هامش فعاليات القمة العالمية للطيران في ابوظبي ، إن بناء المطار الفضائي سيتم استنادا لعقد تم توقيعه رسميا بين شركة آبار للاستثمار وشركة فيرجين جالاكتيك تحصل أبوظبي بمقتضاه على حقوق اقليمية حصرية في ارسال رحلات الى الفضاء الخارجي لتكون الامارات من بين دول قليلة للغاية في العالم تمتلك مطارا فضائيا.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 395

المزيد من المقالات...