بيئة، الموسوعة البيئية

إعادة تدوير البلاستيك

إعادة تدوير البلاستيك
تعتبر عملية إعادة تدوير البلاستيك الناتجة من المنتجات الصناعية من العمليات الهامة لتقليل الأضرار البيئية الناشئة عن طريق التخلص من هذه المخلفات عن طريق عمليات الحرق والتي تسبب كثيرا من الأضرار والأمراض الخطيرة .

وفي الأعوام الأخيرة اعتمدت كثيرا من المنتجات الصناعية المغذية لبعض الصناعات علي منتجات البلاستيك ومع زيادة استخدام البلاستيك في المنتجات الصناعية زادت الحاجة إلي  إعادة تدوير البلاستيك وإعادة تصنيعه حيث أنه من المواد التي لا تتحلل بمرور الوقت وتظل علي حالتها مما يؤثر علي البيئة .

يؤدى إعادة تدوير البلاستيك  إلي التخلص منه بطريقة سليمة وصحية دون الأضرار بالبيئة كذلك فإنه يمكن الاستفادة من هذه المواد كمواد خام ذات سعر منخفض نسبيا ويجب استخدام البلاستيك الناتج من عملية التدوير في إنتاج منتجات لا يتعامل معها الإنسان بطريقة مباشرة لتلافي الأضرار الصحية الناتجة عن ذلك .

مراحل إعادة تدوير البلاستيك
1_ مراحل التصنيع :
1.يتم غمر مخلفات البلاستيك في أحواض مياه كبيرة مضاف إليها بعض المنظفات الصناعية من الصابون السائل المركز لغسلها والتخلص من الزيوت والشحوم ثم تجفف في أحواض تجفيف .
2.فرم مخلفات البلاستيك ليسهل نقله بعد ذلك إلي عملية التشكيل .
3.تشكيل البلاستيك وذلك باستخدام الحاقن الحلزوني وهو جهاز مكون من فرن صهر في المرحلة الأولي ويعمل بواسطة ملف تسخين كهربي ثم يقوم الحاقن الحلزوني ببثق مصهور البلاستيك خلال إسطمبة للحصول علي الشكل المطلوب بطول 2م من خلال مجموعة الاسطمبات المستخدمة . يلي هذه المرحلة عملية تبريد للمنتج وذلك بمروره علي حوض به ماء أثناء مرحلة البثق .

2_المساحة والموقع :
المساحة الكلية هي 200م2 يشغلها عنبر جمالون معدني 20×10م بارتفاع 6م مصنع من الصلب .

3_ المستلزمات الخدمية ل إعادة تدوير البلاستيك  :
يحتاج المشروع إلي 50كيلووات كمصدر طاقة كهربائية 380فولت لتشغيل المعدات والإنارة ومصدر مياه .

4-الآلات والمعدات والتجهيزات :
1.حوض غسيل : و هو عبارة عن حوض كبير يستعمل لغسل مخلفات البلاستيك المراد إعادة تدويرها .
2.حوض تجفيف : وهو عبارة عن حوض كبير يتم نقل البلاستيك إليه بعد غسله من أجل تجفيفه .
3.مفرمة :و هي عبارة عن آلة تستعمل في تقطيع البلاستيك .
4.ماكينة حقن بلاستيك : و هو عبارة عن جهاز يستعمل في تشكيل البلاستيك ، و هو مكون من فرن لصهر البلاستيك و بعد ذلك يتم حقن مصهور البلاستيك داخل القوالب للحصول على الشكل المطلوب .
5.مجموعة اسطمبات : و هي عبارة عن قوالب ثابتة الشكل .
6.حوض تبريد مياه : عبارة عن حوض كبير به ماء بارد يستعمل من أجل تبريد المنتج البلاستيكي بعد تشكيله .

تعتبر إعادة تدوير البلاستيك لحماية البيئة بالدرجة الأولى و بالرغم من الفوائد الكثيرة التي تقدمهاإلا أنّها لازالت تعاني من الكثير من المعوقات التي تحد من تطورهاو هذا مايفسر قلة انتشارها ومن أهم هذه المعوقات التي تواجهها هذه الصناعة قلة الدعم المالي المخصص لها من طرف الدولة خاصة مع ارتفاع أسعار المخلفات والنفايات التي يتم جمعها محليا لأسباب متعددة ، و أيضاانخفاض المستوردة بالمقارنة بها، كل هذه الأسباب جعلت هذا النشاط لا يحظى بالدعم الكافي ، و إضافة إلى كل ذلك إنّ انخفاض جودة المنتج بالمقارنة مع المنتج الأصلي قلل من انتشار هذه الصناعة .