بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء إدارة الموارد المائية
الارض والفضاء إدارة الموارد المائية

إدارة الموارد المائية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

إدارة الموارد المائية , من موسوعة أساسيات علم البيئة

إدارة الموارد المائية

إدارة الموارد المائية Water Resources Management

لما كانت المنطقة العربية محدودة الموارد المائة ، فإنه لا بد من إدارة فاعلة لهذه الموارد حتى لا تصبح المياه عاملا مثبطا للنشاط الاجتماعي و الصناعي و الزراعي . و بالتالي إعاقة تقدم ذلك البلد أو تطوره نحو الأفضل .

البحث المستمر عن مصادر جديدة Exploring New Resources

قد لا توجد حاجة لإدارة الموارد المائية في بلد غني بالماء كآيسلندة مثلا . غير أننا في المنطقة العربية تزداد أعدادنا و تسعى كل دولة لرفع سوية شعبها . و هذا يعني تناقص حصة الفرد من لماء إذا بقيت الموارد على حالها دون تغير . و من ثم لا بد من السعي المستمر في لإيجاد مصادر مائية جديدة نذكر أمثلة منها فيما يلي :

تحلية المياه المالحة Desalination

و هو مصدر أصبح معروفا جيدا في دول جزيرة العرب جميعها عدا اليمن . في هذه الأقطار يستعمل الغاز الطبيعي الوفير في تحلية ( تقطير ) مياه البحر في محطات ضخمة لتوفير مياه الشرب لمدة كثيرة كالكويت و الدمام و ينبع و غيرها . غير أنه يمكن تحلية المياه المسوس Brackish . و المياه المسوس مياه جوفية أو سطحية تبلغ ملوحتها أكثر من 5000 جزء من المليون . و لا شك أن تكاليف تحليتها أقل من تكاليف تحلية مياه البحر . و في الأردن مثلا كمية جيدة من المياه المسوس التي تدرس وزارة المياه و الري تحليتها لتخفف من شح المياه في الأردن . بقي أن نقول أنه من حق المواطن العربي أن توظف الأموال الكافية لتطوير تقانة علمية لاستعمال الطاقة الشمسية في تحلية المياه المالحة .

ـ إنشاء السدود Dams Construction

تتميز المنطقة العربية بعدم انتظام الأمطار في الموسم المطري . ففي كثير من الحالات تهطل أمطار غزيرة في وقت قصير تتحول إلى جريان فيضاني ينتهي إلى البحر أو الصحراء أو البحر الميت كما في الأردن . فتصبح مالحة لا يستفاد منها . أو قد تنتهي إلى مسطحات أو منخفضات صحراوية سرعان ما تتبخر و تتلاشى . و بالتالي فإن إقامة السدود تبدو ضرورية لحجز مياه الفيضان هذه و استعمالها بعد ذلك . ثم إن السدود أيضا مفيدة في تغذية المياه الجوفية . الحديث طويل في فوائد السدود و مضارها . غير أنه في المناطق التي تعاني من شح المياه فلا بد من التفكير المتوازن بين فوائد السدود و مضارها .

ـ الحصاد المائي Water Harvesting

نعني بالحصاد المائي جمع مياه الأمطار في الأماكن التي يهطل فيها أو قريبا من ذلك في منشأت صغيرة نسبيا . و من ذلك الحفائر التي تقام على الأودية الصحراوية و الخزانات الأرضية التي تجمع مياه أسطح المنازل و غيرها من الوسائل التي تستعمل في الحصاد المائي للزراعات الصحراوية و شبه الصحراوية .

ـ معالجة المياه العادمة Waste Water Treatment

تابع المحافظة على المياه المنزلية

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 14 كانون2/يناير 2013 11:56