بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أهمية توفير المغذيات
نظام البيئي أهمية توفير المغذيات

أهمية توفير المغذيات

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أهمية توفير المغذيات من الموسوعة البيئية , موسوعة البيئة

توفير المغذيات

أهمية توفير المغذيات :

تحتاج الكائنات العديد من المغذيات اللازمة للتكاثر و النمو الصحي و من أمثلة هذه المواد المغذية الكربون و الأكسجين والنتروجين و تمثل العناصر التي تحتاجها الكائنات بكميات أكبر من غيرها ، أما بعضها الآخر مثل الحدييد و الماغنيسيوم و البوتاسيوم ، فتحتاج اليها بكميات أقل و تتغير المغذيات المتاحة من مسكن الى مسكن آخر و بالتالي يمكن ملاحظة ندرة بعض العناصر في مكان ما و وفرتها في مكان آخر .

و من الأمثلة الواضحة على ذلك ملح الطعام " كلوريد الصوديوم " ففي قارة أفريقيا يمكن أن تقطع الحيوانات مسافة بعيدة حتى تصل الى رواسب الملح و مع ذلك نجدأن سواحل البحار يتوفر فيها الملح بدرجة عظيمة قد تجعل بعض الكائنات تعاني حتى تعيش في هذه الأماكن العالية في تركيزات الملح ألا أذا استخدمت اليات و عمليات خاصة بالتكيف لتحمي أنفسها من التركيزات العالية لأيونات الملح .

أستجابة الكائنات للمغذيات الميسرة The response of organisms to Nutrient Avalability :

عندما نتأمل في استجابة الكائنات للمغذيات الأساسية المختلفة المتيسرة فسنلاحظ وجود نمط محدد فعند توفر المغذيات بكميات صغيرة جدا للكائن عندئذ سوف يتأثر النمو والتكاثر الخاص بالكائن و عند هذه المرحلة تسمى تركيزات المغذيات " بالمحدودة " و سوف تتسبب الزيادة في المغذيات المتيسرة في زيادة نمو الكائنات ونجاح عمليات التكاثر التالية .
و لا يتمكن الكائن الحي من الحياة اذا انخفضت نسبة المغذيات الى مستوى شديد الأنخفاض . و بزيادة المغذيات المتيسرة يرتفع ويزداد نمو الكائنات ويزداد حجم المجتمع السكاني الى النقطة التي لا تجعل المغذيات عندها عامل تحديد ، و مع ذلك اذا استمرت الوفرة في المغذيات المتيسرة و استمرت في الزيادة يمكن أن نصل لنقطة تصبح عندها هذه المغذيات من المواد السامة و بعد الوصول لهذا المستوى نلاحظ ان بعض المواد التي نعتبرها سامة تصبح من المواد و الضرورية في حالة وجودها بكميات قليلة و مثال ذلك نجد أن الزرنيخ أعتبر و لسنوات طويلة من المواد السامة للأنسان و لكن أظهرت محفوظات المستشفيات الخاصة بالتغذية لسنوات عديدة أن تناول كميات شديدة الضآلة لا تؤدي للموت بل تحفظ الكائن في حالة صحية جيدة و بالطبع يوجد مواد غير مرغوب فيها حتى و ان كانت موجودة على شكل آثار بسيطة  فأن الكائن يمكن أن ينمو و يتكاثر في حالة الغياب الكامل للمادة و يمكن أن يؤدي وجودها في تركيزات عالية الى الحاق الضرر الشديد بالكائن .

دورات المغذيات في الغابات الأستوائية Nutrient Cycling in Tropical forsts :

يوجد عدة انواع مختلفة من الغابات الأستوائية و يمكن القول بشكل عام أن الغابات الأستوائية موجودة في التربة الفقيرة في المغذيات . و قد تبدو هذه الحقيقة في شكل مفاجأة غير متوقعة حيث أن تعودنا على التفكير في ان شكل الغابات الأستوائية شديدة الغزارة . و في الواقع فان الغابات الأستوائية العالية الأنتاجية لاتعني أن تربتها تستلزم تخزين كميات هائلة من المغذيات . و ما يبدو انه يحدث في الغابات الأستوائية المطيرة الغير مضطربة هو أن أي مادة عضوية تسقط على الأرض سرعان ما تتحلل و تحرر المغذيات بالتالي الى التربة ثم تؤخذ بسرعة بواسطة الجذور الموجودة بالتربة الى الأشجار و النباتات الأخرى أو قد يحدث لها قدر من التصفية في أحيان اخرى و الغابات الأستوائية لها عدد من الخصائص التي تساعدها على الحصول على حاجتها من المغذيات .

فهي تعطي كتلة حيوية هامة مركزة بالقرب من سطح الأرض و من الواضح أن هذه الجذور عالية الكفاءة في امتصاص المغذيات و لقد قام كل من ستارك و جوردان في عام  1978 بأجراء تجربة بهذا الشأن حيث قاما بأصافة الكالسيوم و الفسفور المشع الى التربة في منطقة غابات الأمازون الأستوائية المطيرة حيث وجد أن ما يعادل 99 . 9 % من المواد المشعة قد وصلت الى الجذور بينما 0 . 01 فقط فقد بالتصفية و من الملامح و الخصائص الأخرى للأشجار الأستوائية التي تفضل الأحتفاظ بالمغذيات أن لها أوراق ذات فترة عمر طويلة و قوية و مقاومة لهجوم الحشرات ، و تساعد هذه الخصائص على الأحتفاظ بالمغذيات داخل الأشجار و لكن يبدو أنها تحمل معها تقليل معدلات التمثيل الضوئي و حالة التربة الفقيرة بالمغذيات بالغابات الأستوائية المطيرة تعني انها غير مناسبة على الأطلاق لزراعة المحاصيل الزراعية . و عندما تم عمل محاولات للزراعة في هذه التربة الخاصة بالغابة فأنها أعطت أنتاج شديد الأنخفاض بشكل مؤثر وقد أجريت محاولات في زائير لزراعة الفول السوداني و لكن في العام الثاني انحط الأنتاج ووصل الى حوالي  15% من حصيلة انتاج العام الذي سبقه .

تابع الأنظمة البيئية المبنية على التغذية الذاتية

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 10 كانون1/ديسمبر 2012 08:16