بيئة، الموسوعة البيئية

أهمية الحفاظ على البيئة

أهمية الحفاظ على البيئة
انطلاقا من أهمية الحفاظ على البيئة واستمرارية ديمومتها فاصبح الحفاظ على البيئة ضمن  اهم القوانين الملزمة وهناك تشريعات وقوانين يمكن الأخذ بها والاعتماد عليها وهي مساعدة أو مكملة لقانون البيئة ، منها قانون النظافة وقانون منع الصيد الجائر وحماية البيئة والتنوع الحيوي والحراج والمحميات الطبيعية وغيرها الكثير من القوانين .‏

أهمية الحفاظ على البيئة تأخذ أشكالا مختلفة والجميع يتحدث عن إيجاد الآلية التي ترتقي بالقوانين البيئية التي تتناغم مع سلوكيات يومية مطلوبة لتشكل بمجملها حداً للتلوث والتدهور البيئي .

ومن طرق  الحفاظ على البيئة :
1- عدم قتل الحيوان أو الطير وقلع النبات .
2- تنظيم الرعي .
3- عدم الخروج عن الجادات الترابية ، فضغط العجلات على الأرض يقلل من خصوبتها بإخراج الأكسجين منها ويقلل من تحلل المواد العضوية فيها .
4- عدم إلقاء المواد البلاستيكية في الصحراء ، فهي سامة ومضره للحيوان وبطيئة التحلل ، وتبقى لفترات طويلة في البر تلتصق بالنبات وتقفل جحور الزواحف واللافقاريات.
5- العمل على تهيئة الوعي القانوني واتخاذ إجراءات ضد كل من يساهم متعمدا في تلوث البيئة .

ومن أهمية الحفاظ على البيئة فقد حرم الإسلام كل ما من شأنه أن يضر بالبيئة تحريما تشريعيا ، ويتحمل الخبراء الذين اعتبر التشريع الإسلامي تشخيصاتهم العلمية الأمينة حجة يجب العمل بها ، مسؤولية تحديد الضار من العناصر والمواد والاستخدامات ، وهكذا تتحمل الدولة مسؤولية منع الاستخدامات الضارة واستعمال صلاحياتها باستعمال الوسائل الكفيلة بمنع الضرر .

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 14:56